أولا لماذا قلنا شخابيط الأطفال ؟
لأن الطفل دون سن 4 سنوات لا يتقن الخط ...والخطوط بشكل عام رسومات ...
في العلم الحديث دراسة شخابيط الأطفال تعتبر من أحدث العلوم وهو قائم على علم (الجرافولوجي):وهو علم تحليل الشخصية من خلال الخط
أي علم وفن دراسة الخط أو علم الرسم أو الشكل الذي يرسم عن طريق
اليد تعتبر اليد آلة طباعة والجسم هو الكمبيوتر وكل ما تقوم اليد بطباعته أي كتابته او رسمه يعبر عما في داخل ذلك الشخص ويعبر عن شخصيته
أي من خلال هذا العلم اصبح بإمكاننا فهم الشخصية دون الحاجة إلى الكلام وهو ما يسمى (بالحوار الصامت) وافضل حوار بين الكبار والصغار هو الحوار الغير لفظي
حيث أن الرسومات تبين مزاجية الطفل هل هو ذكي مبدع عصبي حزين .....
بالرغم على ان بعضنا ينظر إلى رسومات الاطفال على انها مجرد شخبطة
إلا ان الاشكال التي يرسمها الطفل يمكن تحليلها وفهمها على اسس منها :
شكلها - اتجاه الحركة – ترتيبها – مكانها على الورقة – لونها – حجمها – عددها – قوة ضغط القلم عند الرسم – وامور اخرى ....
اول قاعدة في تحليل الرسم (مكان الرسمة) وهذا التحليل ينطبق على الكبار والصغار :
إذا كانت الرسمة تميل إلى اليمين فهي تعبر عن الماضي واليسار يعبر عن المستقبل والاعلى الى الخيال والاسفل يبين الحالة النفسية
للتوضيح اكثر اذا كانت الرسمة في:
الوسط: شخصية بحاجة إلى الانتباه لاتحب الغموض وتحب الحرية
اليمين : أي ان تفكيرك مركز في الماضي سريع الفهم حساس
اليسار : تفكيرك مركز ع المستقبل وتحب الحياة
اعلى الصفحة :انت متحمس روحاني لديك نظرة غير عملية وخيالية
اسفل الصفحة : يمكن ان تكون في الوقت الذي رسمت الرسمة مكتئب أو حزين
ورسومات الاطفال بشكل عام لها دلالات منها :
* رسم وجوه قبيحة او اسلحة دلالة ع الكره وكثرة الخلافات
* الزوايا في الكتابة تكسب الطفل حدة
* اذا كان الطفل يخربش في كتاب معين كثير يدل على انه يشعر بالملل وعدم التركيز او عدم حب المادة
* اذا بدأ بالرسم من يسار الصفحة اللى اليمين قد يكون الطفل فاقد للحنان
* في المرحلة الابتدائية شطب الكلمات بقوة وبشكل ثقيل يخرق الورقة يعني احباط في التعلم او كراهية النفس
* رسم الوجوه التعيسة أو البكاء تعبر عن حالة الطفل الحقيقة في هذا الوقت
* توسيع حجم الاجزاء السفلية للحروف في سن 7أو 10 سنوات دلالة على النشاط والحيوية اما في سن المراهقة فتختلف دلالتها
* رسم القلوب لاطفال الروضة من اخطر الاشياء التي تعلمهم التطلع إلى الجنس الاخر
* اذا رسم الطفل شمس فهو طفل مبدع
* واذا رسم حيوانات فهو يتطلع لإلى الالفة والسعادة
* اذا رسم الطفل امه ولها انف كبير فهو يعبر عن ضيقه من تدخلها في شؤونه او يعبر عن امه التي تضربه
* عندما لايرسم الطفل الفم يعني بأنه لايرغب في الكلام
* واذا رسم الفم احيانا تدل على انه يحب الكلام واحيانا تدل على العدوانية خاصة إذا كان له اسنان وكبير
* واذا رسم شخص ضخم للغاية فهو يدل ع العدوانية
* الطفل الخجول:29: والقلق ايضا يرسم رسومات صغيرة
* اذا رسم الرأس كبير جدا وغير ملائم للجسم يدل ان الطفل اناني
* رسم العنق دليل على ان الطفل لديه اشياء لا يستطيع الحصول عليها واحيانا اذا لم يرسم العنق دليل ايضا بأن لديه اشياء لايستطيع الحصول عليها
* اذا رسم يد طويلة او اطول من غيرها دليل على حب التواصل واحيانا تدل على السرقة خاصة اذا كبر الطفل
عدم القدرة على ضبط حجم الخط وميله في سن 10 سنوات قد تعني عدم الاتزان الفكري والمشاعر لدى الاطفال
دلالات الرسومات في المرحلة الاعدادية والمراهقة والكبار ايضا ....
الضغط في الكتابة يدل ع العصبية
ان يكتب اسمه ويضع تحته خط دليل على الثقة بالنفس واذا وضع خط تحت اسمه واسم العائلة فإنه دليل على ثقته بنفسه وبعائلته
يكتب اسمه ثم يشطبه يدل على عدم الراحة النفسية او عدم حب الطفل لشخصه واذا شطب على اسم الاب دليل على عدم ثقته في ابيه او عدم حبه له
شطب الكلمات وعدم تسوية الهوامش يدل على التمرد او الخوف وممكن لديه شي يخفيه
توسيع حجم الاجزاء السفلية للحروف يدل على حب التطلع إلى الجنس الاخر وهذه الدلالة تختلف بين الصغار والكبار
رسم العين بطريقة مبالغ فيها والتفنن في رسمها يدل على التطلع إلى الجنس الاخر
تضليل الحروف يدل على الملل او القلق او قلة الثقة بالنفس وعدم تقدير الذات
كيف اعرف ما إذا كان طفلي سعيد او قلق :
الطفل السعيد : يرسم في اغلب الصفحة ومنحنيات كثيرة وذات مساحات عريضة
الطفل العنيد: تكون رسوماته حادة ودائما يرسم في اعلى الصفحة او وسطها
الطفل القلق: كأنها مشنجة وضعيفة وصغيرة ومحصورة في مكان واحد
الطفل الحزين : يصغر الرسومات وغالبا ما يرسم بانحدار للاسفل
الطفل الغاضب : اشكال حادة وكبيرة ويضغط ع القلم
*تنبيه: لايمكن ان نحكم ع الشخص باي شي لمجرد اننا وجدنا دلالة واحدة لان اغلب الدلالات تعطي اكثر من معنى ولكن يجب اجتماع اكثر من دلالة في الرسمة وبعدها نحكم ع الشخصية
مثلا رسم وجه جميل ويد طويلة فهو شخص يحب التواصل ولكن اذا رسم يد طويلة ايضا ولكن الوجه قبيح فهذا يدل ع العدوانية
هذا تلخيص لدراسة اخذتها
لكن ما انصح اي احد انه بمجرد قراءة الموضوع ....
وشاف اي طفل يرسم ياخذ الورقة ويحلل نفسية الطفل...
والله اعلم إن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق